حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1587526 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
20/1/2010

المصدر: البلد - العدد 2117
عدد القرّاءالاجمالي : 2623


قذف رئيس مجلس النواب نبيه بري، كرته الوطنية ،وسجل هدفا ذهبيا في شباك الطائفيين، ورمى شباكه على السياسيين اللبنانيين لاصطيادهم وطنيا،لكنه عاد خالي الوفاض ، وتمكن أكثرهم من التخلص ، وآثر البقاء في حصن الطائفية السياسية ، التي قتلت عمدا، (العدالة بين المواطنين) ووفرت "اكسير الحياة" للزعماء والسياسيين والعائلات السياسية بحيث أن الشعار لكل زعيم أو مشروع قائد، هو حفظ مصالح الطائفة التي ينتمي إليها،وفق رؤيته ومنهجيته ،وليس وفق مصالحها وأسلوبها ... وصحيح أن الآقربين من الطائفة أو المنطقة أو التنظيم أولى من غيرهم ، لكن بشروط أساسية ،أهمها أن تذوب مصالح الطائفة، لصالح المصلحة الوطنية ، وأن تتكامل الطوائف لبناء وطن ودولة ، لا أن توزع الدولة والوطن على الطوائف عبر وكلائها الحصريين من بيوت سياسية ، أو أحزاب عائلية ، حيث تحولت هذه المسميات إلى وارث حقيقي لكل ممتلكات الدولة من مناصب سياسية وإدارية ، تبقي من تشاء وتمنع من تشاء.

والسؤال المطروح…؟

هل أن طرح مشروع بحث وليس إلغاء الطائفية السياسية ، تعتبر كلاما شاذا يعكر صفو الوحدة الوطنية ، أم أن هذا السؤال المشروع،يشكل اختبارا جديا للنوايا، التي يبطنها الجميع ويبدون عكس ما يبطنون.

فإذا كان إلغاء الطائفية السياسية يشكل تهديدا لوجود بعض الشرائح اللبنانية ، أو تقييدا لمشاركتها ، أو هدما لحصونها ومن اجل قيام وحدة وطنية حقيقية ،لابد أن يأخذ البعض بهواجس ومخاوف البعض الآخر ، للعمل على حلها وطمأنة الجميع ، وانطلاقا من هذا حاول الرئيس بري أن يسير عبر ثلاث طرق متوازية هي ( إلغاء الطائفية السياسية - مجلس الشيوخ- واللامركزية الإدارية ) ، وكلها ضمن حزمةالآمان المصلحية أي عبر(المناصفة)في الوظائف.

فإذا كان المسيحيون يخافون من الذوبان في البحر الإسلامي ، نتجية الخلل في العدد ، فيمكن التفتيش عما يحفظ مصالحهم و من يمثلهم وهذا حق لهم وواجب على شركائهم المسلمين ، خاصة مع ما يتعرضون له في العراق وفلسطين ، وإذا كانت بعض الطوائف تشعر بانها من الصف الثاني فلا بد من النظر إلى مخاوفها ايضا… وإذا كانت الأغلبية تصر على إبقاء الطائفية السياسية ، فلماذا عدم الإعتراف بهذه ( اللقيطة) التي ينكرها الجميع ، ومن ثم يتمسكون بها ، لأن النظام قد بني على أساسها ، وكذلك تنظيم الإدارة والميثاق الوطني وبدون قفازات خادعة.

المشكلة في لبنان المريض منذ الإستقلال ، والذي عاش في العناية الفائقة أكثر من نصف عمر استقلاله ، أنه لا يعترف بمرضه ، وإن اعترف لا يداويه بالدواء الفعال ، ويصر على أنه لا زال في عمر الشباب رغم المصاعب والحمى التي تنتابه ، إما حربا أهلية طائفية ، وإما حربا مذهبية وإما حربا بين أهل المذهب الواحد.

أيها اللبنانيون ، إما أن تعترفوا بالطائفية السياسية ، كمنظومة حاكمة وضابطة للعلاقات بينكم ، أو تتخلوا عنها ، وتتحرروا من عصبياتكم وطوائفكم ، أو فلتنظموا هذا المخدر السياسي ، الذي يفتك باللبنانيين ومؤسساتهم وأحزابهم حتى الإدمان الطائفي والمذهبي ليلامس العنصرية في بعض الأحيان.

من لا يريد إلغاء الطائفية السياسية والسلوكية الإعلامية والتربوية، فليعمدعلى الأقل، لقطع الطريق على المدرسة المذهبية ، والتلفزيون المذهبي والجريدة المذهبية ، والجامعة المذهبية والمستشفى المذهبي والمقهى المذهبي ... فكيف يمكن إلغاء الطائفية ونحن نبني أعشاشها في كل حي ومنطقة ، ونغرسها في عقول اطفالنا قبل الولادة... وبعدها.


مقالات ذات علاقة


لازلنا عتّالين لايحزن لموتنا أحد نسيب حطيط #وُلدنا في بلد لم يعترف بنا...#محرومون مبعدون ... كنا...


الإستهزاء بأوجاع الناس نسيب حطيط مايلفت الانتباه والاستغراب #غياب_القيادات_والأحزاب..عن معاناة...


مراجعة نقدية لنعترف بخسائرنا نسيب حطيط ليس عيبا او نقيصة ان #تنهزم في حرب او معركة رغما عنك...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by